فوائد سجادة الصلاة

فوائد سجادة الصلاة

ان سجادة الصلاة رفيق لنا في البيت اوفي المسجد كون الصلاة مفروضة علينا خمس مرات خلال اليوم ومن أعظم العبادات التي فرضت.

وكل بيت لابد وان تتوفر فيه سجادة صلاة واحدة على الأقل ولو نظرنا لوجدنا العديد من أنواع سجادات الصلاة تختلف باختلاف الاشكال والخامات وبناء عليها تختلف معها الاسعار فكل خامة وحجم ونوعية لها سعر خاص بها.

في هذا المقال سوف أقدم لكم تاريخ وفوائد سجادة الصلاة والتي تجعلنا نفكر لماذا نحتاجها ونقنيها وكل ما يتعلق بها.


تاريخ سجادة الصلاة

أطلق لفظ سجادة الصلاة عليها من السجود وقد يعود تاريخها الى شبه الجزيرة العربية حيث كانت بداية الصناعة من سعف النخيل وتدرجت الى ان وصلت الى ان تصنع من خيط الحرير الطبيعي.


ونجد هناك أنواع من السجاد المصنوع اما بشكل يدوي وهو مكلف جدا وهناك ما هو مصنوع بشكل آلي ويكون اقل سعرا.


حيث بلغت مهنة السجاد شهرتها ما بين القرن العاشر والحادي عشر وكذلك ازدهرت في فترة أخرى ما ببين القرنين السادس عشر والسابع عشر.


وقد دعت الحاجة الى تغطية الأرض والجلوس والنوم عليها الى صناعة السجاد في البلدان العربية.


وقد تطور هذا الفن مع الوقت الى ان أصبح له مدارس وفنون مثل مدرسة السجاد التركي والسجاد القوقازي والفارسي والعربي والهندي، وقد تميزت كل مدرسة منهم بخصائص وفنون.


وقد تنوعت أشكال صناعة سجادة الصلاة وفق ثقافات البلدان، فاختلفت خامات الصنع، والأصباغ المستخدمة، وأشكال الزخارف، حيث منها ما جاء مصنوعاً من الحرير، أو الصوف، أو القطن، أو بمزيج من الخامات، ومنها ما جاء بزخرفة نباتية كثيفة وبرسوم هندسية إسلامية، ومنها ما جاء بسيطاً في الرسم، ومنها ما جاء معقد.



فوائد سجادة الصلاة

لسجادة الصلاة فوائد عدة منها:


·      حفاظاُ على الرأس وقت السجود

·      تمنع الاحتكاك بين الركبة والأرض

·      الحماية من الأمراض

·      الزينة والديكور

يمكنك أن تقتني سجادة صلاة او يمكنك ان تهديها لاحباك او اصدقائك او اقربائك وخاصة عند عودتك من موسم الحج فقد تقدمها لهم كهدية تذكارية منك لهم.